أثق تماماً انه لا يوجد فرد في هذا المجتمع لا يرغب في أن يتم إيفاء كل فرد وليس فقط (المرأة) احتياجاته وتحقيق الأمن الاجتماعي له. والأمن هنا يحمل كافة أنواع الأمن: النفسي والعملي والمالي.. إيفاء النساء حقوقهن (كاملة) وتوفير المناخ الأسري والمجتمعي لقيامهن بواجباتهن الأسرية بالدرجة الأولى والتي ينبغي أن لا نتجاوز هذه الواجبات اطلاقاً ونحن نتحدث عن دور المرأة في الإسهام في التنمية وفي بناء المجتمع..
هذه منطلقات مهمة ونحمد الله أننا هنا لا ننطلق من فراغ فكري.. فدستورنا (القرآن) ونظام الحكم مبني ومستمد من هذا القرآن الكريم.. ولا خلاف على ذلك.. وجميع القرارات النظامية سواء ما يرتقي منها الى مستوى القرارات الصادرة من خادم الحرمين الشريفين أو مستوى اللوائح التنفيذية لهذه القرارات مبنية على التشريع.
فمن يتحدث عن ادماج المرأة في التنمية دون وجود عوازل!! والمقصود هو (الاختلاط).. لابد أن يعود الى التعميم الصادر من خادم الحرمين الشريفين إلى ولي العهد الأمين رقم (2966) وتاريخ 1404/9/19هـ المتضمن: (أن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي الى اختلاطها بالرجال سواء في الادارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات والمهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية لأن ذلك محرم شرعاً ويتنافى مع تقاليد هذه البلاد، وإذا كان هناك دائرة تقوم بتشغيل المرأة في غير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي الى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه)..
هذه حقيقة ينبغي أن لا نتجاوزها وما يحدث الآن من مطالبة بإدماج المرأة في المجتمع (ينبغي) أن لا يتعارض مع قرار خادم الحرمين الشريفين.. وعبارة أحدهم: (الى متى نبني الحجر وننسى البشر) في لقاء تلفازي معه ومطالبته بالاختلاط وقوله لماذا لا نبني الحواجز في داخل الانسان!!وكأنه في مقام أسمى من خالق هذا الكون.. وخالقه هو شخصياً.. والأعلم بخفايا النفس البشرية السوية وغير السوية..
هذه المطالبة المستميتة بإدماج المرأة في كل موقع وكل وظيفة (تتعارض) مع قرار خادم الحرمين الشريفين.. المبني على شريعة الله سبحانه وتعالى..
ونحمد الله أن هناك (إرادة سياسية) هي التي سوف تقرر ما يتفق مع الشريعة بالدرجة الأولى ومع الرأي العام في المجتمع والذي أثق انه لا يتفق مع طروحات بعض هؤلاء الموجودين في الحوار الفكري..
لست ضد (عمل المرأة) كما يدعون.. ولست أقف من قضاياها موقفاً رافضاً لحلول هذه القضايا.. ولكن أرفض الخضوع لمقولات من يستخدم قضايا المرأة وسيلة لتحقيق غايات أخرى!!
.. المطالبة باستثمار ما لدى نصف المجتمع من خبرات ومهارات!! وضرورة توفير فرص العمل لها أمرجيد ولكن أين المطالبة بتوفير فرص العمل (للشباب) الباحثين عن الوظائف؟؟ وكيف تحقق للنساء أن يكن على درجة من الخبرة والمهارة وهن مخرجات تعليم البنات!! بينما الشباب يفتقدونها وهم مخرجات وزارة المعارف - سابقاً - التربية والتعليم حالياً!! أليس هذا تقييماً غير منصف في حق الشباب.. ومن الأوءلى بإيجاد الفرص الوظيفية الشباب الذي هو (المسؤول الأول) عن إعالة الأسرة، أم (النساء)؟!
.. أيضاً.. مرة أخرى.. أكرر.. لست ضد توظيف جميع النساء وتوفير فرص العمل المناسبة والرواتب الممتازة والضمانات الاجتماعية واللوائح التنظيمية التي تحمي حقوقهن موظفات وأمهات وعاملات يراعى وضعهن الأسري (جيداً).. ولكن المناقشة الآن تأتي من واقع الرؤية الأحادية التي تناقش قضايا المرأة.. الرؤية التي ترغب في عمل المرأة (مضيفة في الطائرة)!! بل وقائدة طائرة!! وفي الوقت نفسه هذه الرؤية تتيح مجالاً لعمل الشباب في السباكة وسوق الخضروات ولا بأس أن يعمل في القصور والمطاعم (سفرجياً)!! وهو أي هذا الشاب يحمل المؤهلات نفسها التي تحملها (نصف المجتمع المعطل)!! كما يقولون..
.. قضايا المرأة والرجل اجتماعياً وما يختص بواقعهما وكيف تسير أمورهما وأعمالهما وعلاقاتهما ببعضهما البعض (محسومة شرعاً) وما نتوقعه من الحوار وممن هم يشاركون فيه هو (اقتراح آليات) تنفيذ الأحكام الشرعية التي وضعها (خالق الكون) سواء على مستوى مواقع العمل أو الأسرة..
@@ الحوار مهم بل وضروري لتحقيق مزيد من التواصل الفكري بين شرائح المجتمع ولكن ليس للحسم في أمور شرعية!! الخلل الذي قد يكون حدث من جراء خطط التنمية ومن كان ينفذها وأدى الى وجود هذه المشكلات كالفقر والبطالة لن يستطيع مشاركو الحوار الوطني إيجاد حلول جذرية له في أيام ثلاثة!! وبين مجموعات تتراوح مستوياتهم الثقافية ومعلوماتهم الشرعية والفقهية والاقتصادية والنفسية والاجتماعية وبعض منهم حضر وفي حقيبته أجندة ليطالب بتمرير بنودها!! وفي غالب هذه الأجندة ليس في مصلحة المجتمع..
.. مجتمعنا.. مبني على الشريعة وسيبقى بحفظ الله وبالإرادة السياسية القوية من ولاة الأمر يحفظهم الله في مأمن من كل تطلعات أو شطحات ذهنية لن تحقق الخير للأفراد جميعاً وليس للنساء فقط..
كان مجتمعنا دائماً وسيبقى إن شاء الله (قبلة المسلمين) موقعاً وأيضاً (نموذجاً) في دوره الحضاري..
اتكاءة الحرف
يقول سبحانه وتعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومـن يطع الله ورســـوله فقد فاز فوزاً عظيماً}. الاحزاب: 70-
1
المجاهدة
2004-06-20 03:35:00لا نؤيد الاختلاط ولا نقره لأنه سبب لتفشي المعاصي والمنكرات
وخير شاهد على ذلك البلاد الاسلامية التي مارست الاختلاط بين الجنسين في الدراسة وفي العمل فقد أصابها من فواحش ومنكرات كان من أسبابها الاختلاط إلا من رحم ربي وعصمه ولنسوق دليلا واحدا من الواقع من داخل المجتمعات التي تنادي بالاختلاط فاقرأ يا من تدعو للاختلاط القصص الواقعية لمن ينتسب إلى مجتمع الاختلاط في السينما والدراما وبعض الفنون من أمثال : احسان عبدالقدوس ونجيب محفوظ وغيرهم تجد أن أكثر قصصهم تبين المآسي والمصائب الناتجة عن اختلاط الرجل بالمرأة فتلك سكرتيرة تعشق مديرها وتمارس معه الزنا وتأخذه من أسرته لتدمر سعادة أسرة بأكملها وتلك موظفة حامل من زميلها وتنتهي المأساة لقتل نفسها وقتل زميلها وغير ذلك الكثير الكثير من الفضائح والجرائم والفساد الذي كان سببه الاختلاط
نحن نؤيد أن تكون المرأة المسلمة طبيبة ومعلمة وممرضة وعاملة منتجة ولكن بشرط أن يكون المجتمع المسلم في حاجة إليهن وفق ضوابط الشرع ونصوصه المطهرة .
بلادنا متميزة عن كل بلاد العالم متميزة بماذا؟ متميزة بتمسكها بكتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم فلنحافظ على هذا التميز وهذا العز بالتكاتف والتعاون ونبذ الخلاف والفرقة وأن تكون الكلمة واحدة والهدف واحد والغاية واحدة وأن نكون يداً واحدة مع ولاة أمرنا لا سيما ونحن في هذا الوقت في أمس الحاجة لأن نكون لحمة واحدة في وجه أعدائنا الذين تكالبوا علينا من كل ناحية..
فلنتمسك بديننا ونستجيب لشرع الله يقول الله تعالى ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانته واتقو الله إن الله شديد العقاب )
2
عبدألعزيز ألمنيع
2004-06-18 13:29:00من ألواضح في هذه أليام مانلمسه من ألمقالات وألكتابات ألمختلفه وألتي تتضمن أما صراحة وإما تلميحا ألركض بل أ لسعي لإخراج ألمرأه من مهجعها ومملكتها إما خبثا وإما بحسن نيه وأقول لكل من طرق مثل هذه ألمواضيع إننا بحاجة لترسيخ دعائم ألأسره كوحده إجتماعيه ضروره لبقاء تميزنا عن سائر ألمجتمعا ت ولا أدري هل أنتهت مشاكلنا ولم يبقي ألي مسألة خروج ألمراأه من عدمه؟أسأل ألله أن يبقي لنا تميزنا عن سائر ألمجتمعات ألتي خرجت فيها ألمرأه لجانب ألرجل في ألشوارع وألمكاتب وألحقول وألمصانع بدون ضابط فتاهت ألمرأه وتكسرت دعائم ألأسره ودخل ألمجتمع إلي متاهات لم يستطع ألخروج منها فحافضوا علي تميزنا تسلمو.........
3
أحمد الشهري
2004-06-18 07:17:00وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
ولا أدري لماذا تتجاهلون هذه النقطه /
*****
لابد أن يعود الى التعميم الصادر من خادم الحرمين الشريفين إلى ولي العهد الأمين رقم (2966) وتاريخ 1404/9/19هـ المتضمن: (أن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي الى اختلاطها بالرجال سواء في الادارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات والمهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية لأن ذلك محرم شرعاً ويتنافى مع تقاليد هذه البلاد، وإذا كان هناك دائرة تقوم بتشغيل المرأة في غير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي الى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه)..
*****
وغريب أن تخرج بعض الردود لتجلس على كرسي الإفتاء وتقول بجواز الإختلاط !!!!
فيقولون القرضاوي قال وفلان قال ؟!!!
وكأن علماؤنا أفتوا عن هوى وليس بقال الله وقال رسوله!!
فكما أولئك أفتوا
فعلماؤنا أفتوا
ونحن نتبع علماء بلدنا !
أيعقل يا بشر المسلمون من خارج البلاد يستفتون مشائخنا وعلمائنا ودعاتنا لأنهم يثقون في علمهم وينفرون من المتلونين الآخرين عباد الدرهم والدينا
ثم يأتي بعض أبناء بلدي ليأخذ فتوى من الخارج (لأنها وافقت هواه)!!!
وأنا أستغرب من هذا التناقض في مواقفنا من الفتوى !!
فعندما يأتي أحد المفجرين من الفئة الضالة وقد أخذ فتواه من علماء الخارج كالمقدسي وابو بصير نقول لهم اتبعوا علمائنا
وعندما يأتي الدور على بنو علمان يقول لك قال شيخ الأزهر أن الحجاب كذا وقال القرضاوي أن الإختلاط لا بأس به !!!!!
ماهذا التفكير !!
هذا اتباع للرخص الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم
فاتقوا الله في أنفسكم وفيما تكتبون !
لعل لي عودة بإذن الله تعالى
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
4
سلطانة
2004-06-17 22:13:00ولأن لغة القرآن الكريم هي اللغة العربية نذكر مما جاء في معنى الاختلاط في لسان العرب:
لتياث الاختلاط والالتفاف يقال التاثت الخطوب و التاث برأس القلم شعرة وإن المجلس ليجمع لويثة من الناس أي أخلاطا ليسوا من قبيلة واحدة.
وناقة ذات لوث أي لحم وسمن قد ليث بها.
قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قضيت أمورا ثم غادرت بعدها بوائج في أكمامها لم تفتق و الباجة الاختلاط و باجهم بالشر بوجا عمهم.
الهرج الاختلاط هرج الناس يهرجون بالكسر هرجا من الاختلاط أي اختلطوا وأصل الهرج الكثرة في المشي والاتساع و الهرج الفتنة في آخر الزمان و الهرج شدة القتل وكثرته وفي الحديث بين يدي الساعة هرج أي قتال واختلاط.
ووقع القوم في همرجة أي اختلاط قال بينا كذلك إذ هاجت همرجة و الهمرج الاختلاط والفتنة.
كما تجير بين البحور أي تفصل بينها وتمنع أحدها من الاختلاط بالآخر والبغي عليه.
و الهوشة الفتنة والهيج والاضطراب والهرج والاختلاط يقال قد هوش القوم إذا اختلطوا وكذلك كل شيء خلطته فقد هوشته قال ذو الرمة يصف المنازل وأن الرياح قد خلطت بعض آثارها ببعض تعفت لتهتان الشتاء وهوشت بها نائجات الصيف شرقية كدرا وفي حديث الإسراء فإذا بشر كثير يتهاوشون التهاوش الاختلاط أي يدخل بعضهم في بعض وفي حديث قيس بن عاصم كنت أهاوشهم في الجاهلية أي أخالطهم على وجه الإفساد .
وقد هاش بعضهم إلى بعض و الهيش الاختلاط و هاش في القوم هيشا عاث وأفسد .
المغمغة الاختلاط .
مرج خلط يعني البحر الملح والبحر العذب.
5
ماجد
2004-06-17 03:32:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن من ينادي بالاختلاط ويدعي بأن ذلك لا يخالف الشريعة الإسلامية قد كذب على الله يقول الله تعالى : ( ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على اللّه وجوههم مسوّدة أليس في جهنّم مثوىً للمتكبرين )
فيا أيها المتكبر عد إلى الله فليس هناك اختلاف بين العلماء في أدلة ثابته وواضحة وصريحة وليس هناك اجتهاد إذا وجد النص والأدلة الربانية التي تحرم الاختلاط كثيرة و نسوق منها يقول الله تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرّجن تبرّج الجاهلية الأولى ) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ( إيّاكم والدخول على النساء )ويقول الله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلبوهن ) في هذه الآيات الكريمات والحديث الشريف وغيرها من الادلة كثير كما قال اتلعلماء : الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهنّ حذرا من الفتنة بهن إلاّ من حاجة تدعو إلى الخروج . ولربما يقول جاهل أو ضال أو غير متعلم بأن هذه الآية خاصة بأزواج النبي صلّى الله عليه وسلّم نقول له: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل بالقرآن إلى الناس كافة حتى تقوم الساعة فإذا أخذنا برأيك عطلنا أحكام الله فمثلا: الله سبحانه وتعالى يقول :( ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) ) هذه نزلت في المشركين فهل هذا يعني أننا لا نستخدم الحكمة والموعظة الحسنة إلا مع المشركين ؟!
مثال آخـر الله سبحانه وتعالى يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم : ( إنا أعطيناك الكوثر (1) فصلّ لربك وانحر (2) إنّ شانئك هو الأبتر (3) )).؟..
فهل هذه خاصة بالرسول ولا يأخذ المسلمون بهداية الآيات فيها ؟!
إنّ من يدعو إلى الاختلاط فهو يدعو إلى الفساد
6
سوزان محمد
2004-06-17 03:13:00يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( والاختلاط بين الرجال والنساء مؤد إلى فتنة والشر ولكن اذا دعت الحاجة إلى حضور النساء مع الرجال فإن من الواجب أن يجعل النساء في جانب والرّجال في جانب آخـر ، وأن يتمّ الحجاب الشرعي بالنسبة للنساء بحيث تكون المرأة ساترة لجميع بدنها حتى وجهها )
ويقول رحمه الله في رد على سؤال ( ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلّم جعل للنساء مكاناً خاصاً إذا خرجن إلى مصلّى العيد لا يختلطن بالرّجال كما في الحديث الصحيح أن النبي صلّى الله عليه وسلّم حين خطب في الرجال نزل وذهب للنساء فوعظهن وذكرهن وهذا يدل على أنهنّ لم يستوعبن الحديث ما سمعنه من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .... ثم يذكر ابن عثيمين رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلّم فصل بين الرجال والنساء ومنع الاختلاط في العبادة فما بالك بغير العبادة ومعلوم أن الانسان في حال العبادة أبعد ما يكون عما يتعلق بالغريزة الجنسيّة فكيف إذا كان الاختلاط بغير العبادة فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدّم
7
ابو عبدالله
2004-06-16 21:14:00بصراحة اشكرك د. نورة على هالكلام الجيدوعلى هالموضوع المهم اللى الحقيقة غاب عن اذهان بعض الناس ولاكن نسيتي نقطة الا وهي الحاصل في المستشفيات الان وانا رأيت بعيني الاختلاط والمرأه تتحدث الى الرجال وتجلس معهم من المسؤول عن هذا
وشكرا
8
مشعل الفالح
2004-06-16 20:41:00شكرا للدكتوره نوره
الغريب أن نحاور ونناقش موضوع أخراج المرأة قبل أن نناقش الاسباب والواعي لذلك, لماذا يجب أن تخرج والى اين تذهب؟
فالى الأن لم توجد الفرص الوظيفية المناسبة والكافية للشباب العاطل في كل مدينة من مدن المملكة,,
ومع ذلك نناقش موضوع اخراج المرأة لكي تعمل ولكي تسد الفراغ,,
لا يزال النقاش حول هذا الموضوع غير مستوفي الشروط والدواعي والاسباب للخروخ,
فهل يعقل ان نواصل ترك الشباب عاطلين ونخرج المرأة من بيتها لتعمل,
اعتقد ان الحاجة كما يقال هي ام الاختراع,
وواقعيا ووظيفيا العمالة المستوردة اخذت مكان الشاب السعودي, ولا توجد حاجة صناعية ولا وظيفية ولا مهنية في الوقت الحاضر لأخراج المراة,, فلماذا نفتح على انفسنا باب شر نحن في غنى عنه؟
علما اني لست ضد عمل المرأة المسلمة
في المكان الذي يحفظ لها كرامتها وعزتها.
والسلام عليكم
9
حارث الصحن
2004-06-16 20:25:00السلام عليكم,
سبحن الله .. الكل مختلف في القضيه الشرعيه للاختلاط .. اللي يحرم و اللي يحلل ..
دكتوره نوره ذكرتي ان مجتمعنا مبني على الشريعة .. على اي شريعة مبني مجتمعنا؟ على شريعة السعودية, ولا شريعة مصر, ولا شريعة العراق, ولا شريعة سوريه, ولا شريعة أسامة بن لادن!! .. اعتقد مؤخرا في اشياء كثيره مختلفين فيها العلماء و انا شخصيا احتار اذا جيت اقرر وشو الشي اللي اخذه و وشو الشي اللي اتركه ..
الحين هل المشايخ متفقين على حكم الاختلاط؟ اذا مختلفين هل حنا نعرف على ايش اختلفو و على ايش اتفقو؟؟ هل حلو اختلافهم؟؟ اذا ما حلو اختلافهم حنا ناخذ رأي مين؟؟
مسألة ان الاختلاط محسوم شرعا انا ما اعتقد انه محسوم شرعا .. و لا ليه ما نسمع جمييييييييع أو خلوني اقول أغلب المشايخ يتكلمون عنه زي ما يتكلمون عن اي شي متفقين عليه؟؟
قد اكون انا عايش في وهم و الحقيقه على ارض الواقع تقول ان ما في اختلاف بين العلماء .. لكن اذا انا و غيري من الناس نعتقد ان المشايخ مختلفين و هم فعليا ماهم مختلفين .. هذا يعني ان في مشكله اننا كمجتمع ما نعرف ديننا و معناته ان المعلومات اللي عندنا غير صحيحه او غير واضحه!! عموما متى ما انحلت هذي المشكله انشالله و مشكلة تلقي الدين في كل مكان و من أي شخص و كلن يفتي على كيفه ساعتها نقدر نقرر هل الاختلاط حرام ولا حلال ..
و ما ادري دكتوره ما سمعتي بشركة ارامكو؟؟ هذي اهم شركة في السعودية .. ترا من قبل عام \"1404\" الى الحين و ترا يشتغلون فيها نساء و يختلطون مع رجال!! و يشتغلون بطريقه محترمه و اختلاط بعلاقة عمل .. عاد اللي براسه شر بالعمل او خارج العمل يقدر يسوي اللي يبي ..
اتفق مع الاخ فواز على منظور الاختلاط تماماً .. و بعدين اذا الاختلاط مقصود فيه ما في رجال و نساء بمكان واحد .. معناه لا رجال المفروض يبيعون بالسوق .. و لا نساء يطلعون من البيت عشان الشارع كله رجال .. ولا بيصير في سواق خاص للعائله و لا يصير فيه سواقين باص للبنات و المدرسات .. اذا صارت هذي الاشياء ما ادري يعني وش بيصير بالديره!! عاد تخيلو مو ناقص بهالديره الا يحطون شارع للنساء و شارع للرجال منعا للاختلاط!!
و بعدين في ايام الرسول هل كان في حدود لاختلاط النساء بالرجال؟؟ هل يعقل ان ما في اي نوع من انواع التعامل .. لا بد في .. ممكن نعرف كيف كانو يتعاملون؟؟
و اخيرا انا اوافقك دكتوره نوره ان الرجل قد تكون له اولويه في المجتمع بان يشغل وظائف كون انه هو المعيل .. لكن بنفس الوقت اعتقد خطأ اننا نحط المرأه في مراتب متأخره في المجتمع .. و انا شخصيا ما ودي ان المسأله تصير عنصريه لان عندنا مشكله من ناحية الرجل و المرأه و اعتقد ان المشكلتين من نفس الحجم .. و بعدين لازم في بدائل للمساومه ما يصير الواحد بس ياخذ و خلاص!
مع الاسف في فرص \"اجتماعيه\" و \"اقتصاديه\" كبيييييره عندنا بهالدوله .. ما اعرف ايش اللي قاعد يمنع من استغلالها!!
اتمنى تطبيق القاعده اللي تقول \"الضرورات تبيح المحظورات\" حيث اتمنىىىى ان يكون اهل العلم عندهم العلم الكافي اللي يحددلهم ماهي الضرورات في هذا الزمن ..
خالص تقديري
10
أبو نواف
2004-06-16 11:49:00الحمدلله أكرمنا بنعمة الإسلام ، فما أمرنا به الله ورسوله عليه السلام فهو تاج وشرف لنا نلبيه ونعمل به دون مجادلات أو عرض على عقولنا فهو خالقنا وأعلم بما ينفعنا وما يضرنا وأعظم نقص في العقل أن نقوم بتحكيم العقل على النقل الصحيح من الكتاب والسنة ، وهذا هو مربط الفرس فمن قال سمعنا وأطعنا يا ربنا وخالقنا فقد استغنى عن كثير من الكلام وتبين له الحق فيما ضل من حكم نفسه وعقله على كلام ربه تعالى ورسوله عليه السلام .
والحوار شيء مهم جداً لكن ليس في كل موضوع نطرح حواراً فهناك كثير من المواضيع قد كُفينا مؤونتها فهي بينة واضحة.
المرأة أخت الرجل لها مكانة عظيمة ومنزلة عالية لكن ليس من عظم مكانتها أن نساويها بالرجل وللأسف هذا ما فهمه كثير من الناس بل تكريمها يكون بإجراء أحكام الإسلام عليها وكفى بهذا تكرمة وتقديراً .
أحيي الدكتورة نورة السعد حفظها الله وإلى مزيد من المقالات المتعقلة والحوارات الهادئة رعاك الله .
11
حنان
2004-06-16 11:18:00جميل هذا الحماس الذي لايفتر في الدفاع عن حقوق المرأه بكلام عائم لايراوح مكانه ..!!
لست هنا لأنتقد .. فقد حفظنا اسلوبك د. نوره .. ولكن احب ان الفت نظرك الى قضية هامه جدا يجب ان تناقش بشكل جدي حتى يمكن ان نتقبل اننا دولة ومجتمع لانقبل الاختلاط والعبث بكرامة المرأه باسم الطب تارة والضرورة تارة أخرى ..
انه ليس مجرد اختلاط بل كشف للعورات واباحة اللمس والنظر لها .. انه يحدث في اقسام التوليد في المستشفيات وكليات الطب ..!
غريب حقا حين لانقبل ان يعلم الرجل المرأه في المدارس ولكن نقبل ان يولدها..!
نقاتل من اجل غطاء الوجه ونؤلف الكتب وننشر الاشرطه ولكن لااحد ينكر كشف العوره لرجل ..!!
استغرب حقيقة هذا الصمت المطبق عن هذه القضية الحساسه .. وربما المحرجه وبالتالي لا احد يريد مناقشتها ..
هناك سؤالان يلخصان المشكله والحل .. آمل ان تثار بقلمك الذي وان انتقدت منه شيء فأعجبنى فيه اشياء ..
- هل نحن عاجزون عن استقدام طبيبات فقط دون الاطباء لتخصص النساء والتوليد ؟
انه لم يعجزنا ان نستقدم الاف المعلمات فكيف بما هو اشد حاجه ؟؟!
- لماذا يفتح تخصص النساء والتوليد ابوابه للطلاب ؟ ولماذا لايكون للطالبات فقط ؟؟ اسوة بعدة تخصصات تعليمية وغيرها .. وهنا الامر اشد حاجه ..!!
لسنا في صحراء حتى تكون هناك ضروره .. ولم نعدم الطبيبات حتى نستقبل الاطباء .. فلماذا الخلل موجود ؟؟!
تحياتي ..
12
أبو صالح
2004-06-16 04:08:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ ما أصاب الأمة اليوم من نكسات وهزائم وذل وابتلاء كما تعلمين ويعلم كل ذي لب بأن ذلك سببه الجهل المطبق والابتعاد عن الدين والفضيلة والغيرة والأخذ بجزء من الدين وترك الجزء الآخر بل وصل بالبعض الحال أن يسب الله أمام الجميع ولا يوجد من ينكر ويصلح فلا غرابة أيتها الفاضلة القدير الدكتورة نورة من هؤلاء الضالين الذين يسخرون من نصوص الشريعة الثابتة والصحيحة ويعطلون أحكامها لأنهم قد أصيبوا بالخلل العقلي العقدي المتغذي بالتغريب حتى وصل ببعض الذين يظلمون انفسهم جعل أنفسهم وكأنهم في مقام أسمى من خالق هذا الكون - استغفر الله العلي العظيم -
يخبرني أحد الأخوة بأنه دار الحوار في أحد المجالس حول موضوع الاختلاط فقرأ عليهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث الصحيح المتفق عليه ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )
فأخذوا يسخرون من الحديث ويستهزئون به ويتهمون قائله بالتخلف والرجعيه وأن كلامه كلام يدل على العصور الحجرية
لكن يا أخيتي نقول لهؤلاء أن يحذروا ويتنبهوا لمزالق ألسنتهم فنخشى بأن ينطبق عليهم قول الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة ( ولئن سألتهم ليقولنّ إنّما كنّا نخوض ونلعب قل أبالله وءايته ورسوله كنتم تستهزءون (65) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذّب طائفة بأنهم كانوا مجرمين )
كيف سيثمر الحوار إذا كانت هذه النوعية تـُنصَّب للحوار، إن حال أخونا وهو في وسطهم كمثل المعلّم الذي يطلب من طلاب لا يعرفون من حروف الهجاء سوى شكلها بأن يفتحوا كتاب القراءة على صفحة كذا وقراءة القصة وتحليل ما جاء فيها من أفكار
دمتي بخير
13
فواز
2004-06-16 04:01:00اعتقد ان الرؤية ليست واضحه عند البعض فهو يتحدث الاختلاط والاختلاط اساسا موجود منذ القدم حتى في عهد الرسول(ص)وصحابته الكرام
فالاختلاط في الشوارع والاسواق والميادين العامه الى آخره
الاختلاط ليس هو المقصود بالتحريم المقصود بالتحريم هو الخلوه والرسول(ص)يقول ماخلا رجل بأمرأة الا كان الشيطان ثالثهما والخلوة المقصودة هي الخلوة المستفية الشروط.
وبالله التوفيق
---
فواز[email protected]
14
شيخه
2004-06-15 21:11:00تعليق :
نعلم جيدا ان العمل في محيط نسائي مريح جدا ولا ننكر انها تجربه قد تكون في غالب الامر مريحه نفسياً واجتماعيا ولكن اليس من المفترض ان تختلط التجربه النسائيه والرجاليه باستمرار في جميع الحقول خصوصا التعليميه وبشكل سلس وميسر ؟؟؟
كما ان تشارك التجربه والافكار ليس وحده سبب لتفكير بالعمل المشترك ايضاً نسعى الى ان نحقق تمسكنا بالدين والاعراف الرفيعه من خلال تواجدنا مع بعض نسااااااااء ورجال
ولتكن تلك تجربه تفيدنا وتقيم مدى تمسكنا بالاصول الاسلاميه الرفيعه هل بمجرد الاختلاط تنحسر وتتشتت عن مفاهيمنا وقيمنا؟؟
ان حدث ذالك بالفعل فنحن نحتاج اعادة نظر لتربيتنا وتعليمنا مبادىء ديننا الحقيقيه والتي تقف في كل مجال مختلط وغير مختلط وترفع من مقام وعزم الكثير منا ..
15
سندس
2004-06-15 20:19:00مقالك مهم وليت الأخوات المذيعات في القناة الأولى لتليفزيوننا السعودي يتبصرنه ويقرأنه جيدا ويطبقن تعاليم الشرع حقيقة
شكرا للأخ(أبو محمد)فقد كتبت ماأردت قوله واختصرت علي الكثير وإن كان لي كلمه فهي نقطه في بحر علمكم أسأل الله عزوجل أن يزيدكم من فضله
كم وددت وتمنيت لو أن وزير الإعلام الدكتور الفارسي يقرأذلك القرار الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ))بكل دقه وتمعن وبصدق نيه مع الخالق عزوجل
ويمنع ثلة المذيعات للأسف اللاتي يختلطن مع الرجال بكل جرأه وسفور ضاربات بتعاليم الشرع عرض الحائط وخاصة مراسلة الإخباريه!!! وكأن الساحه خلت من الشباب فليتها تركت الفرصه لشاب طموح أفضل من إمرأه خالفت شرع الله عزوجل .
كل شكري وتقديري لك يأأخت (نوره السعد)
لاعدمناك ووفقك الله لكل خير
16
عباس حافظ
2004-06-15 16:51:00بداية أقول سلمت وسلمت أناملك يا دكتورة ،،
فنحن مجتمع إسلامي محافظ ولله الحمد والمنة ، وهناك أمور مسلم بها وتحديداً في مجال عمل المرأة والرجل وماهي الأعمال التي تناسب المرأة وماهي الأعمال التي تناسب الرجل ، ليس من أجل العادات والتقاليد ولكن من أجل طبيعة تكوين المرأة والرجل .. فلكل طبيعته وتكوينه ولكل ما يناسب هذه الطبيعة وهذا التكوين الذي فطره المولى عز وجل ، أقدر لك كتاباتك المنيرة
17
أبو محمد
2004-06-15 15:37:00" أن السماح للمرأة بالعمل الذي يؤدي الى اختلاطها بالرجال سواء في الادارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات والمهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية لأن ذلك محرم شرعاً ويتنافى مع تقاليد هذه البلاد، وإذا كان هناك دائرة تقوم بتشغيل المرأة في غير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي الى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه"
كلام من ذهب و أشكرك د. نورة على ذكره في مقالك ..
نحن مع عمل المرأة و إتاحة الفرص لها وفقا للضوابط الشرعية و ما تستدعيه الحاجة لذلك ..
و يجب أن نفتخر بالتجربة (الرائدة) في وطننا الغالي في قضية تعليم المرأة و عملها (دون إختلاط) من أول يوم دراسي إلى آخر يوم في المرحلة الجامعية ..
تجربة جدا عظيمة فلماذا نتغافلها أو نتجاهلها أو ننتقص منها و من منهجها و مبدئها الكبير !
و يكفي هذه التجربة أنها أنتجت نساء عظيمات مثلك د نورة و غيرك من النساء الرزينات المحافظات اللاتي نلن أعلى الدرجات و أفضل المستويات العلمية .
نريد أن تعمل المرأة المحتاجة للعمل في جو و بيئة مناسبة بدون إختلاط ,لنساعدها على العمل و نطور تجربيتنا وفقا لمعتقداتنا و مبادئنا لا على ما يريده الآخرون .
و أيضا نريد التوازن في رؤية القضايا فالإهتمام بالشباب كما تفضلت أهم و إيجاد الفرص لهم أولى .
و شكرا لك